الأحد، 11 يناير 2015



السهول في دولة الإمارات

السهل: هو مساحة واسعة من الأرض المنخفضة نسبيا لا يتجاوز ارتفاعها 200 متر. وتكون السهول أسهل في الزراعة من الجبال والهضاب.

السهل الساحلي الشرقي: وهو امتداد لسهل الباطنة الممتد من خطم الملاحة إلى دبا شمالًا، يتميز بالضيق لقرب الجبال من السواحل ، ومن أهم مدنه الفجيرة وخور فكان ودبا وكلباء.
السهول الداخلية:
مياهها وافرة وتربتها خصبة، وهي مستوطنة منذ القدم قبل أكثر من 4 آلاف سنة ق.م ، في الهيلي ومليحة والدقداقة. تشكل شريطًا طوليًا ضيقًا يبدأ من خط عرض قرية شمل في شمال مدينة رأس الخيمة بنحو 15 كم حتى نهاية سهل الجو الذي تقع فيها مدينة العين جنوبًا.
يقطع هذه السهول الكثبان الرملية وجبل المليحة وفاية جنوب الذيد ، ومن أمثلتها سهل الذيد وسهل الدقداقة.
 السهل الساحلي الغربي:
يمتد من سهل شعم شمالًا إلى خور العديد ورأس قميص، وتتسم هذه السهول بالضيق عند شعم، وتتسع كلما اتجهنا نحو الجنوب، وتضم المناطق السهلية الصحراوية القسمين الغربي والأوسط من هذه السهول الساحلية. وتتخللها بعض الظاهرات الطبيعية مثل السبخات والأخوار.
ويطل على مياه الخليج العربي، وتتركز عليه المدن الرئيسة، مثل: العاصمة أبوظبي ومدينة دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة.

هناك 6 تعليقات:

  1. بماذا يتميز السهل الساحلي الغربي؟

    ردحذف
  2. يتميز السهل الساحلي الغربي بالضيق عند شعم ويتسع نحو الجنوب.وتضم القسمين الغربي والاوسط من هذه السهول الساحلية وتتخللها السبخات والاخوار ويطل على المدن مثل العاصمة ابوظبي ودبي والشارقة وعجمان وام القيوين وراس الخيمة.

    ردحذف
  3. السهل الساحلي الغربي اطول من السهل الساحلي الشرقي

    ردحذف
  4. السهل الساحلي الغربي اطول من السهل الساحلي الشرقي
    صخ ام خطا

    ردحذف
  5. يطل نطاق السهل الساحلي الشرقي على...

    ردحذف